الخميس، 9 ديسمبر 2010

تعريف النمو


 تعريف النمو :

         وهذة التغيرات شاملة بمعنى إنها تحدث للكائن في كل الجوانب , وأن كانت لا تحدث بسرعة واحدة أو بمعدل واحد فى كل جانب من جوانب شخصية الفرد .

1- التغير فى الحجم أو فى الكم :
ويعنى أن التغير يشمل حجم الأعضاء أو كم الوحدات , ففى الجانب الجسمى نجد أن حجم الجسم ككل يزيد ويكبر , كما أن حجم كل عضو على حدة يزيد أيضا , ينطبق هذا على الأعضاء الخارجية , كما ينطبق على الأعضاء الداخلية كالقلب والمعدة والبنكرياس. كذلك يظهر هذا النوع من التغير فى زيارد عدد الوحدات فى بعض الجوانب مثل عدد الخطوات التى يستطيع الوليد أن يمشيها قبل أن يقع على الأرض عند تعلمة المشى , وعدد الكلمات الصحيحة التى ينطقها عند تعلمة الكلام .

2- التغبر فى النسب :
لا يقتصر التغير فى النمو على الحجم أو كم الوحدات وإنما يشمل أيضا النسبة التى يحدث بها التغير , فالتغير لا يحدث بنسبة واحدة فى كل الأعضاء , بل يحدث تغير فى النسب بمعنى أن أجزاء فى الجسم مثلا تنمو بنسبة أكبر مما تنمو أجزاء أخرى , فالنسب الموجودة بين أعضاء جسم الطفل عند الميلاد لا تبقى كما هى مع النمو , فالطفل يولد ورأسة تقارب ربع طول جسمة , ولكنها عند الرشد لا تزيد عن الثمن

3- التغير من العام إلى الخاص:
التغيرات تسير أحيانا من العام الى الخاص ومن المجمل الى المفصل . كما تسير فى الاتجاة المضاد أحيانا أخرى , فالتغيرات تتجة من العام الى الخاص عندما يستجيب الكائن الحى للمواقف استجابة عامة بكليتة , ثم تبدأ أعضاء معينة أو وظائف خاصة فى العمل , فالطفل يحاول ان يميل بجسمة كلة ليلتقط شيئا امامة ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يدية فقط , ويكون مشى الطفل فى البداية حركة غير منتظمة لكل أجزاء جسمة وبعدها يأخذ شكلا متسقا لحركة اليدين والرجلين . والنمو لا يتجة من العام الى الخاص فقط بل أن هناك حركة عكسية فى الاتجاة المضاد تشملها عملية النمو . وهى تكوين وحدات اكبر أو سلوك أعم من الاستجابات الجزئية النوعية أو المتخصصة , ويحدث ذلك عند تعميم استجابة الخوف من مثيرات معينة الى كل المثيرات التى ترتبط بالمثيرات الاصلية .

4- التغير كأختفاء خصائص قديمة وظهور خصائص جديدة :
التغير فى النمو لا يقتصر على التغير فى الحجم أو فى النسبة ولكنة يشمل أيضا إختفاء خصائص قديمة وظهور خصائص جديدة , ويحدث هذا عندما ينتقل الطفل من مرحلة من مراحل النمو الى المرحلة التى تليها , وتكون هذة الخاصية القديمة من خضائص المرحلة الى إنتقل منها الطفل , ولذا تميل الى التناقص حتى تختفى , بينما تبدأ الخصائص الجديدة والتى تنتمى الى المرحلة الجديدة التى إنتقل إليها وتأخذ فى الظهور. مثال ذلك , ما يحدث عند إنتقال الطفل من مرحلة الطفولة المتأخرة الى مرحلة المراهقة , ويبدو ذلك فى ضمور الغدتين التيموسية والصنوبرية , فى آواخر مرحلة الطفولة المتأخرة , وفى الوقت نفسة تبدأ الخصائص الجديدة فى الظهور ممثلة فى نضج الغدد الجنسية وبدئها للإفراز. ويعتبر بداية إفراز الغدد الجنسية , وهو ظاهرة البلوغ الجنسى , بداية مرحلة المراهقة .

خصائص النمـو الحـركي
         زيادة واضحة في القوة والطاقة .
           يميل إلى العمل ويود أن يصنع شيئاً  لنفسه .
           تزداد الكفاءة والمهارة اليدوية .
           سيطرة تامّة على الكتابة .   


خصائص النمو الحسِّي
           يتطور الإدراك الحسي ، وخاصّة إدراك الزمن والأحداث التاريخية.
           تزداد دقّة السمع ويميز الطفل بين الألحان .
           يزول طول البصر ويستطيع الطفل ممارسة الأشياء القريبة منه .
           تتحسن الحاسّة العضلية ، وهذا عامل من عوامل المهارة اليدوية .
خصائص النمو العقلي
           تنمو مهارة القراءة ، ويحب الطفل القراءة بصفة عامة .
           تتضح تدريجياً القدرة على الابتكار  .
           يزداد مدى الانتباه ومدّته وحدّته .
           تزداد القدرة على تعلم ونمو المفاهيم  كالصواب والخطأ.
           يزداد استعداد الطفل لدراسة المناهج الأكثر تعقيداً .
           يزداد لديه حب الاستطلاع ، ويتحمس لمعرفة الكثير  .
           يلاحظ النقد الموجّه إلى الكبار ، والنقد الذاتي .


خصائص النمو الانفعالي
             يحاول الطفل التخلّص من الطفولة ويشعر بأنه قد كبر  .
           يلاحظ عليه ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس
           يتضح الميل للمرح ، ويفهم الطفل النكتة ويطرب لها  .
           تنمو الاتجاهات الوجدانية   .
           تقل مظاهر الثورة الخارجية ، ويتعلم الطفل كيف يتنازل 
           يكون التعبير عن الغضب بالتمتمة ، وعن الغيرة بالوشاية 
           يحاط الطفل ببعض مصادر القلق والصراع ، ويستغرق في  أحلام اليقظة  .

خصائص النمو الاجتماعي
           يزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار  .
           يزداد تأثـير جماعــــة الرفاق ، ويـكون التفاعـل الاجتماعي على أشدّه .
           تنمو فرديّة الطفل و حبه الخصوصية و شعوره بفرديّة غيره .
           يزداد الشعور بالمسؤولية والقدرة على الضبط الذاتي للسلوك 
           يتضح التوحّد مع الجماعات ، فيفخر الطفل بفوز فريقه .
           يبتعد كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر  .

خصائص النمو الديني والأخلاقي
            يميز الطفل الشعور الديني حيث يتأثر بالبيئة الاجتماعية
           تتسع آفاق الطفل فيربط بين الله وبين ذاته والعالم .
           يعرف الطفل أن الدين يجمع جماعة كبيرة ، وأن هناك  جماعات أخرى تتبع أديان أخرى .
           يعرف الطفل بعض المفاهيم كالجنة والنار والحسنات والسيئات والصلوات المفروضة .
           يتّجه الشعور الديني لدى الطفل نحو البساطة والوحدة ويقترب من المنطق والعقل  .


النـمو الحـركي
         استغلال هذه المرحلة في التدريب على المهارات الحركية .   
          الاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة والتطبيق .
          التشجيع على تنويع نشاطهم الحركي وتوجيهه إلى ما يفيد .
          التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم .
          التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة .

النـمو الحـسِّي
           يعتبر العلم كفيلم متحرك ناطق أمام الطفل ، ولذلك يجب أن يراعى فيما يقدّم للطفل أن يكون واقعياً يسهل تصوُّره  .
           أهمية الوسائل السمعية والبصرية لأهميتها .
           أهمية النماذج المجسمة التي تتيح للطفل فرصة الإدراك البصري واللمسي .
           رعاية النمو الحسي للطفل ، والعناية بالمهارات اليدوية أيضاً .


النـمـو العـقـلي
           أهمية العلاقة السليمة بين المعلم والطفل  .
           العمل على تنمية وتشجيع المواهب والميول بالاجابة على كل اسئلة الأطفال  .
           تنمية الابتكار عند الأطفال .
           العمل على نمو المفاهيم قبل العمل على تكديس المعلومات .
           تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي .
           توفير إمكانات التعليم التي تضمن نمو قدرات الطفل  .
           تشجيع الطفل على ان يتعلم من خبراته الخاصة .
           تنمية حب الاستطلاع وتوسيع الاهتمامات العقلية .
           اختيار طريقة التدريس المناسبة للصف والمادة .

النمو الانفعالي
           مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته .
           فهم وتقبُّل  مشاعر الطفل نحو نفسه والعالم المحيط به .
           دفعه نحو العمل لقدح ميوله حتى يمكن توجيهها 
           إشباع حاجاته النفسية ، خاصةً الحب ، والتقدير ، والانتماء والنجاح.
           أهمية الهوايات وتنميتها  . 

النمو الاجتماعي
           الثناء على الطفل واحترام رأيه وعدم تحقيره .
           تشجيعه على الانضمام إلى جماعات النشاط .
           تعليمه مراعاة الفروق الفردية بين الناس واحترامها .
           تدريبه على القيادة وتحمّل بعض المسؤولية الاجتماعية .
           توجيهه إلى اختيار الرفاق الصالحين وتحذيره من الشر  .
           تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط 
           تزويده بالقيم  والضوابط الشرعية دون إفراط أو تفريط  . 
           تشجيعه على العمل الجماعي وروح الفريق .


قلعة البحوث التعليمية
Castledu.in

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق